فرن البيتزا

قبل الشراء تعرف على الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء

الغاز والكهرباء

قبل أن تقرر شراء فرن جديد لمطبخك، من المهم فهم الاختلافات بين الأفران، فمن أنواع الأفران المتوفرة حاليًا فرن غاز وكهرباء، حيث تختلف هذه الأنواع من الأفران في طريقة توليد الحرارة وأسلوب الطهي، مما يؤثر على تجربتك في المطبخ، الفرن الغاز يعتمد على الاحتراق لتوليد الحرارة، بينما الفرن الكهربائي يستخدم عناصر التسخين الكهربائية لتوليد الحرارة، مما يجعله يتمتع بتوزيع حراري متساوي بشكل أكبر.

من خلال متجر بيك اوت لأفران البيتزا، يمكنك الاختيار بين تشكيلة متنوعة من الأفران بمختلف التقنيات والمميزات، احصل على فرن بيتزا غاز يوفر سرعة التسخين والتحكم الدقيق في درجة الحرارة، واستمتع بأداء ممتاز ونتائج طهي مثالية مع أفران البيتزا المميزة في متجر بيك اوت.

الفرق بين أنواع الفرن غاز وكهرباءالغاز والكهرباء

قبل أن تقرر الشراء عليك أولاً المقارنة بين افضل انواع الفرن غاز وكهرباء، يحب ان تعرف أولًا الفرق الجوهري بين كل منها:

الفرق الرئيسي بين الأفران الكهربائية والأفران الغازية يكمن في نوعية تسخين كل منهما، حيث يستخدم الفرن الكهربائي عناصر تسخين معدنية موزعة داخل الفرن بشكل متساوي، مما يوفر توزيعًا مثاليًا للحرارة في جميع أرجاء الفرن، وهذه التقنية تعمل على توفير حرارة متساوية للطهي، مما يجعلها مثالية لخبز المعجنات والأطعمة التي تتطلب توزيع حراري متساوي لنضج الطعام بشكل أفضل.

على الجانب الآخر يستخدم الفرن الغاز لهبًا مفتوحًا يتيح لك التبديل بسرعة بين مختلف مستويات الحرارة، وبمجرد تعديل صمام الغاز، يمكنك تغيير درجة الحرارة بسهولة وسرعة، مما يجعله مثاليًا للتحكم الدقيق في درجات الحرارة أثناء الطهي.

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين الأفران، يجب اختيار الفرن الذي يلبي احتياجاتك في الطهي ويساعدك على إبداعات جديدة، وعليك معرفة أبرز الاختلافات بينهما لتحديد أي نوع من الأفران سوف يناسب طريقتك الخاصة في الطهي. 

إذا كنت تفضل التحكم الدقيق في درجات الحرارة وسرعة التغيير، فقد يكون الفرن الغاز هو الخيار المثالي، أما إذا كنت تهتم بتوزيع مثالي للحرارة ونتائج طهي موحدة، فإن الفرن الكهربائي قد يكون الأفضل لك.

كيف يعمل فرن الغازالغاز والكهرباء

 يستخدم فرن الغاز، الغاز الطبيعي كمصدر للوقود، حيث يتم تسخين الطعام داخل فرن الغاز عن طريق الإشعاع الصادر من الشعلات الغاز الموجودة داخل الفرن، ويعتبر اللهب المكشوف من شعلات الغاز هو المسؤول الرئيسي عن توليد الحرارة اللازمة لطهي الطعام.

عند احتراق الغاز داخل فرن الغاز، يتم إطلاق كمية صغيرة من الرطوبة في الهواء، ويتم هذا بشكل طبيعي خلال عملية الاحتراق، يجمع الفرن الغاز بين وظيفة الفرن والشعلات الغازية في جهاز واحد، وغالبًا لا يتوافر كوحدة منفصلة في الأسواق.

مميزات فرن الغاز

إذا كنت تقارن بين مميزات كلًا من فرن غاز وكهرباء، فإليك هنا أبرز مميزات فرن الغاز:

  • أفران الغاز توفر الكفاءة والتوفير، فعلى الرغم من أن أفران الغاز تتطلب نفقات أولية بتكلفة أعلى من الأفران الكهربائية، إلا أنها تعتبر خيارًا أقل تكلفة على المدى الطويل.
  • ويعود ذلك إلى كفاءات الطاقة البارزة التي يتسم بها الطهي بالغاز، حيث يوفر طهوًا بمزيد من الرطوبة مما يجعله مثاليًا لأنواع الكيك والمشويات
  • أيضًا يتميز طهي الطعام بالغاز بتسخين أسرع مقارنة بالموديلات الكهربائية، كما يوفر تحكمًا أكثر دقة في درجات الحرارة، وهذه الميزات تجعل أفران الغاز مفضلة للعديد من الطهاة الذين يهتمون بسرعة الطهي وجودة النتائج.
  • يتكون فرن الغاز من أجزاء أقل من الفرن الكهربائي، مما يجعل عمليات الصيانة أكثر سهولة على مدار فترة استخدامه، ويمكن للمستخدمين الاعتماد على أفران الغاز لتوفير الوقت والجهد في عمليات الصيانة الروتينية.
  • تأتي أفران الغاز متوافرة بخيارات متنوعة، حيث يمكن تشغيل أفران الغاز بالغاز الطبيعي أو الغاز النفطي المسال، حسب الموديل وتفضيلات المستخدم.
  • يتيح هذا الاختيار المتعدد للمستخدمين الحصول على الفرن الذي يناسب احتياجاتهم وبيئتهم بشكل أفض

افضل فرن الغاز للبيتزا من بيك اوت ومميزاتةالغاز والكهرباء

يتيح لك فرن الغاز للبيتزا الاستفادة القصوى من وقتك الثمين، حيث يمكنك من خبز البيتزا الشهية في غضون 60 ثانية فقط، ويعتبر هذا الفرن المحمول جاهزًا للاستخدام فور إخراجه من الصندوق، حيث يستغرق التجهيز فقط بضع ثوانٍ، يتميز بأنه سهل التشغيل، فعند إخراج الفرن من العلبة، يمكن ببساطة تحويل الأرجل القابلة للطي ووضع لوح الخبز الحجري وتوصيله بخزان الغاز. 

يتميز هذا الفرن بإشعال فوري بالغاز، مما يجعله جاهزًا للطهي في غضون 15 دقيقة فقط، ويمكن أن يصل إلى درجات حرارة تصل إلى 500 درجة مئوية، وبواسطة قرص التحكم في الحرارة، يمكن ضبط درجة الحرارة لطهي البيتزا في 60 ثانية فقط.

يأتي الفرن بمساحة طهي واسعة، حيث يتمتع الفرن بمساحة طهي تبلغ 446 مم في 405 مم، مما يتيح لك طهي البيتزا بحجم كبير دفعة واحدة، يحتوي الفرن على مقياس حرارة داخلي يساعد في ضبط ومراقبة درجة حرارة الفرن للحصول على نتائج مثالية في كل مرة.

يضمن مشعل الغاز الداخلي المزدوج توزيع حرارة متساوي وفعال خلال عملية الطهي، مما يساعد على تحقيق نتائج ممتازة في خبز البيتزا، باستخدام فرن البيتزا هذا، ستستمتع بتحضير بيتزا لذيذة بشكل سريع وفعال، وستحصل على أداء ممتاز ونتائج مثالية في كل مرة تستخدم فيها هذا الجهاز المبتكر والمحمول.

ماهو الفرن الكهربائي ومميزاتهالغاز والكهرباء

الفرن الكهربائي هو جهاز يعمل بواسطة الكهرباء بدلاً من الغاز، حيث يحتوي الفرن الكهربائي على عناصر تسخين داخلية تعمل عند تشغيله، فهو يبدأ التسخين عند تمرير التيار الكهربائي عبر الأسلاك المعدنية الموجودة داخل الفرن، وتقوم هذه الأسلاك بتسخين الأغلفة المعدنية المحيطة بها في الجزء العلوي والسفلي من الفرن.

ومن ثم تقوم عناصر التسخين في الفرن الكهربائي بتوزيع الحرارة بشكل متساوٍ على جميع أجزاء الطعام داخل الفرن، ويتم تحديد درجة الحرارة المطلوبة مسبقًا، وعندما يصل الفرن إلى هذه الدرجة، يتم قطع التيار الكهربائي تلقائيًا لضمان انتهاء عملية الطهي بشكل صحيح، هذه العملية تختلف عن فرن الغاز الذي يعتمد على شعلات اللهب ولا يوزع الحرارة بنفس التساوي كما يفعل الفرن الكهربائي.

مميزات الفرن الكهربائي

  • أفران الكهرباء تعتبر الخيار الأكثر شيوعًا مقارنة بأفران الغاز، حيث تتميز هذه الأفران بتوزيع حرارة متساوي بشكل عام، خاصةً عندما تكون مززودة بمروحة داخلية.
  • تتميز بتسخين سريع وتكنولوجيا معاصرة، على الرغم من أنه يجب تسخين أفران الكهرباء مسبقًا، إلا أن هذه العملية أصبحت أسرع مع التطورات التكنولوجية الحديثة، ويتيح ذلك للمستخدمين الاستفادة من الفرن بسرعة وكفاءة.
  • أيضًا تنتج أفران الكهرباء هواءًا أكثر جفافًا مما يساعد على تحمير الطعام بشكل مثالي وتكوين طبقة مقرمشة مميزة.
  • تحتاج معظم موديلات الأفران الكهربائية إلى توصيل كهربائي متخصص، وقد تأتي بقابس وسلك كهرباء مناسب لمعدل أمبير محدد، ولكن يجب أن يتم توصيلها بمصدر كهربائي ملائم لضمان الأداء الأمثل والسلامة.
  • بفضل مزاياها وتقنياتها المتطورة، تعد أفران الكهرباء الخيار المفضل للعديد من المستخدمين، مما يجعلها منتشرة ومتوفرة في الأسواق بتشكيلات متنوعة تناسب احتياجات الطهي المختلفة.

ايهما افضل الفرن الكهربائي او الغاز؟الغاز والكهرباء

الفروقات بين نوعي الأفران فرن غاز وكهرباء كثيرة ومتعددة، حيث يوجد لكل نوع منهما مميزاته الخاصة، والتي توجهك إلى اختيار الفرن المناسب لاستخدامك، ومن أهم هذه الفروقات:  

جودة الطهي والتسخين

فيما يتعلق بجودة الطهي وسرعة التسخين، يعتبر الفرن الغاز خيارًا ممتازًا لأنه يسخن بسرعة ويصل إلى درجة حرارة داخلية ممتازة. وبشكل عام، يعد الفرن الغاز خيارًا جيدًا لخبز الكعك والمعجنات بفضل درجة الحرارة المتساوية التي يمكن تحقيقها بسرعة، ولكن مع ذلك، يمكن أن يكون من عيوب الفرن الغاز عدم انتظام الشعلات، مما يؤثر على توزيع الحرارة والنتائج النهائية للطهي. 

بالنسبة للفرن الكهربائي، فإنه يتطلب وقتًا أطول للتسخين مما قد يؤدي إلى جفاف المعجنات، لكنه يعمل جيدًا في تسوية اللحوم والدواجن بشكل أفضل من الفرن الغاز.

التكلفة والسعر

من حيث التكلفة، يكون الفرن الغاز أقل تكلفة عند الشراء والاستخدام، خاصةً مع توفر الغاز الطبيعي بتكلفة منخفضة مقارنة بالكهرباء. بالمقابل، قد يكون سعر الفرن الكهربائي وتكلفة استخدامه أعلى بسبب تكاليف الكهرباء المرتفعة.

توزيع الحرارة

يتميز الفرن الكهربائي بتوزيع أفضل للحرارة حول جميع أرجائه الداخلية، مما يساعد على تحقيق نتائج طهي متساوية وموحدة. بالمقارنة، يعاني الفرن الغاز من عدم توزيع مثالي للحرارة، ويمكن أن يؤثر هذا على جودة الطهي والتسخين.

استمرارية التشغيل

يعتبر الفرن الغاز أكثر استقرارًا في حالة انقطاع التيار الكهربائي، حيث يمكنه الاستمرار في العمل حتى بدون كهرباء، وهو خيار مناسب للمناطق التي تعاني من انقطاعات كهربائية متكررة، بالمقابل، يتوقف الفرن الكهربائي عن العمل في حالة انقطاع التيار، مما يمكن أن يؤدي إلى فساد المواد الغذائية في حالة عدم وجود إشراف.

الأمان

من حيث الأمان، يعتبر الفرن الكهربائي خيارًا أكثر أمانًا، حيث أن مكوناته الداخلية بسيطة ولا تنطوي على خطر تسرب الغاز، على الجانب الآخر، يمكن أن يكون الفرن الغاز أقل أمانًا بسبب احتمالية تسرب الغاز أو وجود شعلات مكشوفة، مما يزيد من خطر الحريق خاصةً في المنازل التي تضم أطفالًا.

درجات الحرارة

فيما يتعلق بدرجات الحرارة، يمكن ضبط درجة حرارة الفرن الكهربائي بشكل أكثر دقة مما يسمح بتحكم أفضل في عملية الطهي. بالمقابل، يمكن أيضًا ضبط درجات الحرارة مع الفرن الغاز، ولكنه قد يفتقر إلى خيار تعطيل الحرارة بشكل تلقائي كما هو متاح في الفرن الكهربائي.

السعة والحجم

يتميز الفرن الغاز عادةً بحجم أكبر من الفرن الكهربائي، ولكن يعتمد ذلك على مساحة مطبخك وعدد أفراد الأسرة، فمعظم الأفران الكهربائية تتراوح سعتها بين 20 – 70 لترًا، بينما يتطلب الحصول على فرن غاز عادةً عرضًا وعمقًا لا يقل عن 60 سم، وتبدأ سعته من 35 إلى 70 لترًا.

التنظيف

عند مناقشة سهولة التنظيف بين الفرن الغاز والفرن الكهربائي، يظهر الفرن الكهربائي أسهل بكثير في التنظيف، حيث يكفي استخدام قطعة من القماش المبلل مع بعض سائل غسيل الأطباق ومسح الفرن من الداخل والخارج بعد كل استخدام. 

أما الفرن الغاز، فقد تتراكم فيه الدهون بشكل أكبر مما يجعله أكثر صعوبة في التنظيف، فغالبًا ما يحتاج الفرن الغاز إلى استخدام منظفات كيميائية لإزالة الدهون العالقة به، ويتطلب جهدًا إضافيًا لتنظيفه بشكل جيد، وفي المقابل، تتميز بعض أفران الكهرباء بخاصية التنظيف الذاتي التي تسهل عملية الصيانة والنظافة بشكل كبير.

بناءً على هذه العوامل، يمكنك اختيار الفرن المناسب بين فرن غاز وكهرباء، بناء على الذي يلبي احتياجاتك وميزانيتك بشكل أفضل، بناءً أيضًا على أولوياتك من حيث الأمان وجودة الطهي واستقرارية التشغيل والتكلفة.

أهم الأسئلة الشائعة عن فرن غاز وكهرباءالغاز والكهرباء

هل يوجد نوع فرن آخر غير فرن غاز وكهرباء؟

نعم هناك أنواع أخرى من الأفران مثل أفران البخار والأفران المفردة

أفران البخار

  • رغم أن تقنية البخار كانت تُستخدم عادة في المطابخ الاحترافية، إلا أنها الآن أصبحت متوفرة في الأجهزة المنزلية، حيث تتيح أفران البخار إمكانيات طهي متعددة تفوق تخمينات البعض، وهي تعتبر مثالية للشوي والخبز بالإضافة إلى طهي الأرز والخضروات.
  • أفران البخار تناسب الأسر الصغيرة والكبيرة على حد سواء، مما يجعلها مثالية للإقامة في الشقق السكنية، وتمكنك هذه الأفران من استكشاف وصفات جديدة وتحضير وجبات متنوعة بكل سهولة.
  • يتراوح حجم أفران البخار عادة ما بين 60 إلى 125 لترًا، مما يوفر مساحة كافية للطهي، وتعتمد عملية الطهي بالبخار على اجتماع البخار والهواء الساخن داخل الفرن، مما يساعد على تحقيق طبقة خارجية مقرمشة مع منع جفاف الطعام وفقدان المغذيات.
  • يوجد بها ميزة Steamify تسمح بابتكار النكهات والقوام الشهي بالبخار. يمكنك اختيار درجة الحرارة المناسبة وسيقوم الفرن بإطلاق كمية مناسبة من البخار للحصول على نتائج مثالية.

أفران مفردة

  • تُعتبر الأفران المفردة الخيار الأكثر استخدامًا ورواجًا، حيث يمكن تثبيتها بسهولة في أي مكان، وتتوفر بعدة أحجام تلبي احتياجات الأسر الصغيرة أو الكبيرة.
  • تتراوح سعة الأفران المفردة بين 50 إلى 125 لترًا، مما يوفر مساحة كافية للطهي بأحجام مختلفة، ولها تصميم يضمن ملمسًا باردًا لأبواب الفرن حتى عندما يكون ساخنًا.
  • تتميز بوظيفة Pyrolytic Self-Cleaning التي تحافظ على نظافة الفرن دون استخدام مواد كيميائية قاسية، ولها نظام UltraFan Plus للطهي المتساوي، حيث يوزع الحرارة بالتساوي داخل الفرن للحصول على نتائج طهي مثالية.

كيف يتم تنظيف الأفران؟تنظيف الأفران

باختلاف موديل الفرن، يمكن تنظيفه باتباع إحدى الطرق التاليتين:

التنظيف بالبخار: عملية تنظيف الفرن بالبخار سهلة للغاية ويمكن أن تستغرق حوالي 30 دقيقة دون الحاجة لأي مواد كيميائية، كل ما عليك فعله هو إضافة الماء والخل داخل الفرن، ثم تشغيل دورة البخار وانتظار حتى تصبح البقايا داخل الفرن لينة وسهلة الإزالة. بعد ذلك، يمكنك تنظيف الفرن باستخدام قطعة قماش وبعض سائل التنظيف، وسيعود الفرن نظيفًا تمامًا بكل سهولة.

التنظيف التقليدي: حيث يمكنك استخدام الطريقة التقليدية لتنظيف الفرن عن طريق خلط أربعة أجزاء من صودا الخبز مع جزء واحد من الماء لتكوين معجونًا سميكًا، ثم قم بتطبيق هذا المعجون على الأجزاء المتسخة في الفرن باستخدام أداة فرد أو أداة مشابهة، واتركه لمدة تتراوح بين 30 دقيقة، بعد ذلك، استخدم إسفنجة تنظيف واغمسها في الخل ثم افرك بقوة الأماكن المتسخة، وستزول الأوساخ بسهولة باستخدام هذه الطريقة التقليدية لتنظيف الفرن.

في الختام، قبل الشراء من الأمور المهمة هو فهم الفروق بين فرن غاز وكهرباء لتتمكن من اختيار الأنسب وفقاً لاحتياجاتك وتفضيلاتك في المطبخ. يعد فرن الغاز مثالياً لتوفير تسخين سريع واحتمالية تحكم أكبر في درجات الحرارة، بينما يوفر الفرن الكهربائي توزيعًا متساويًا للحرارة ويعمل بكفاءة مع أجهزة المطبخ الكهربائية الأخرى.

إذا كنت تبحث عن مجموعة واسعة من الفرنين الغاز لتختار من بينها، يمكنك زيارة متجر بيك اوت للأجهزة المنزلية. ستجد هناك مجموعة متنوعة من الأفران بأحجام ومواصفات مختلفة تناسب ميزانيتك واحتياجاتك. اطلع على موقعهم على الإنترنت للحصول على المزيد من المعلومات حول الفرن الذي يناسبك قبل الشراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 2 =